وسيم سيف الدين
بيروت ـ الأناضول
أشاد ويليام وكسلر نائب مساعد وزير الدفاع للعمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب بالجيش اللبناني، معتبرا إياه "قوة الدفاع الشرعية الوحيدة" لتأمين حدود لبنان والدفاع عن سيادته.
وبحسب بيان صادر عن السفارة الأمريكية في بيروت، لفت وكسلر خلال اجتماعات أجراها اليوم الخميس مع قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي وكبار المسؤولين العسكريين اللبنانيين إلى "جهد وزارة الدفاع الامريكية المشترك والمستمر لتعزيز قدرات الجيش اللبناني"، الذي اعتبره "قوة الدفاع الشرعية الوحيدة لتأمين حدود لبنان والدفاع عن سيادة واستقلال الدولة".
كما بحث وكسلر مع المسئولين اللبنانيين - بحسب البيان الذي حصل مراسل الأناضول على نسخة منه - الوضع السياسي والأمني في لبنان وقضايا إقليمية أخرى، مؤكدا على التعاون العسكري القوي والمستمر بين الولايات المتحدة ولبنان.
وتتعرض البلدات اللبنانية الحدودية الشمالية منذ بدء الأزمة السورية في مارس/ آذار 2011، لسقوط قذائف وإطلاق نار من قبل الجانب السوري؛ الأمر الذي أدى سقوط قتلى وجرحى في صفوف اللبنانيين.
وأمس الأربعاء، تفقد قائد الجيش اللبناني وحدات عسكرية على الحدود الشرقية، التي تشهد معارك مستمرة بين سوريين ولبنانيين، موجها العسكريين بضرورة " تكثيف التدابير الميدانية " للحفاظ على استقرار المناطق الحدودية.
من ناحية أخرى، هنأ المسؤول الامريكي العماد قهوجي على المشاركة الناجحة لفوج مغاوير البحر اللبناني ووحدة مكافحة الارهاب والتجسس في تمرينات "حسم العقبان" 2013 للدفاع المشترك التي بدأت في قطر يوم 21 ابريل / نيسان الماضي وتستمر حتى الـ 6 من مايو /آيار الجاري.
وشملت هذه التمرينات أفراد من القوات العسكرية لدول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى لبنان والأردن ومصر وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.
وسلط وكسلر الضوء "على مهنية الجيش اللبناني ومساهمته بمهارة عالية في تمرينات الصعود إلى السفينة والبحث وتمارين هجوم الغارات الجوية الوهمية".
ووصل نائب مساعد وزير الدفاع للعمليات الخاصة ومكافحة الإرهاب إلى بيروت اليوم في زيارة للبنان، لم يوضح بيان السفارة الأمريكية في بيروت المدة التي ستستغرقها.
وتأتي الزيارة بعد يومين من خطاب حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله اللبناني، التي أكد فيه أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد "لن يسقط عسكريا"، ملمحا إلى إمكانية تدخل ما أسماها "قوى مقاومة بالصراع إذا تدحرجت الأمور".
وقال نصرالله موجها حديثه للغرب: "لن تستطيعوا أن تسقطوا دمشق وأنتم غير قادرين على إسقاط النظام عسكريا فالمعركة طويلة".
وتابع في إشارة لاحتمال تدخل إيران: "لسوريا في المنطقة والعالم أصدقاء حقيقيلن يسمحوا بأن تسقط بيد أمريكا أو إسرائيل أو في يد الجماعات التكفيرية".