عبد الرزاق بن عبد الله
الجزائر -الأناضول
قضت محكمة جزائرية، اليوم الخميس، بمعاقبة المغني "الشاب فيصل" بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ؛ بتهمة "إهانة هيئة نظامية" بعد أدائه أغنية يسخر فيها من الشرطة ومديرها العام، بحسب شهود عيان.
وكان قد حكم على مغني "الراي" الجزائري الأسبوع الماضي، بستة أشهر سجنًا نافذًا بعد شكوى ضده من مديرية الأمن الوطني بسبب أغنية له اعتبرت "مسيئة للجهاز".
وخفف قاضي محكمة الجنح بوهران، اليوم، الحكم بحق "فيصل" إلى السجن لمدة ستة أشهر مع وقف التنفيذ إلى جانب غرامة مالية قدرها 1200 دولار أمريكي.
وأوقفت مصالح الأمن الجزائرية مطلع الأسبوع الماضي المغني الشاب فيصل بعد انتشار أغنية له على نطاق واسع يصف فيها الشرطة بـ"الوشاية".
ولم تسجل الأغنية حتى الآن لكنه أداها في ملاهي ليلية، غرب البلاد، وتم تناقلها بسرعة بين الشباب، بحسب التحقيقات.
ويعد "الراي" أحد الأنواع الغنائية الواسعة الانتشار في الجزائر بصفة عامة والمناطق الغربية بصفة خاصة.
وأكد المغني أمام المحكمة أن "الأغنية ليست له وأن هناك تشابهًا في الأصوات لأنه لم يقصد الملاهي الليلية منذ سنة".
وأكد دفاع المتهم أمام المحكمة أن موكلهم "بريء" لأن لديه عقدًا يربطه بمؤسسة للإنتاج منذ 12 حزيران/يونيو 2011، وهو ما يمنعه من الغناء بالملاهي أو حتى حفلات الزفاف، كما أن صوت موكلهم مشابه لصوت كثير من مغنيي الراي.