ياسر البنا
غزة-الأناضول
وقّع يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على وثيقة أعدتها وزارة الأوقاف في الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة، أطلقت عليها اسم "عهد القدس والأسرى".
ويحتوى نص الوثيقة، التي كان القرضاوي، أول من يوقع عليها اليوم الخميس، خلال زيارته الجارية لقطاع غزة، على قَسَم بعدم التفريط بمدينة القدس المحتلة، والعمل على تحرير الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
ويقول نص الوثيقة التي اطلع عليها مراسل الأناضول: "نحن أبناء الأمة الإسلامية في كافة أنحاء الأرض، نعاهد الله أن نبقي حَمَلة لواء الحفاظ على القدس، عربية إسلامية، وأن تظل القدس جزءا من عقيدتنا، وأن نبقي حماة وسدنة أوفياء، لقدسنا، وأقصانا، ومقدساتنا، لا نفرط في ذرة تراب منها".
ويتابع النص: "وأن وجود الأسرى في سجون الاحتلال، عار على جبين الأمة، وتحريرهم واجب شرعي، ونحن إذ نوقع على هذا العهد ليكون وثيقة للتاريخ والأجيال من بعدنا من أجل بذل النفس والمال والعمل الجاد حتى زوال الاحتلال عن مدينة القدس وكافة الأراضي الفلسطينية".
وألقى القرضاوي محاضرة في الجامعة الإسلامية في مدينة غزة اليوم، أكد خلالها أن "فلسطين، هي القضية الأولى للأمة الإسلامية".
وأضاف: "أول حق اغتصب من حقوق الأمة، هو حق فلسطين، إنها قضية المسلمين الأولى في مشارق الأرض ومغاربها، وهذا ما لا يشك فيه أحد من أبناء الإسلام".
وأشاد بـ"جهاد الشعب الفلسطيني ضد إسرائيل المتجبرة في الأرض"، داعيا المسلمين، لمساندته على "إعادة حقه المسلوب".
كما تحدّث القرضاوي في محاضرته حول "مكانة العدل والأخلاق في الإسلام".
ولفت إلى أن "الإسلام عقيدة وشريعة كاملة عادلة لا تظلم فردا من أجل فرد، فإذا أقمنا العدالة أقمنا المجتمع المسلم".
واعتبر رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أنه "لا يوجد الآن مجتمع مسلم كما يحب الله (..) ونسعى لإقامة المجتمع المسلم وإقامة الأمة المسلمة".
وقد منحت الجامعة الإسلامية بغزة، الشيخ يوسف القرضاوي شهادة الدكتوراة الفخرية.
وقال جمال الخضري، رئيس مجلس أمناء الجامعة خلال تسليمه الشهادة: "تتشرف الجامعة أن فضيلة العلاّمة يوسف القرضاوي قبل شهادة الدكتوراة الفخرية".
وفي وقت سابق اليوم منح إسماعيل هنية، رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة، القرضاوي، الجنسية الفلسطينية، تقديرا لـ"دوره في خدمة القضية الفلسطينية".
وأهدى هنية خلال حفل نظمه ترحيبا بالقرضاوي في مقر رئاسة الوزراء في غزة، جواز سفر فلسطيني، وبطاقة هوية شخصية، بحسب مراسل الأناضول.
كما أهداه مجسما للمسجد الأقصى، ووسام "الوفاء لمن أفنوا عمرهم في سبيل القدس".
ووصل القرضاوي إلى قطاع غزة مساء أمس الأربعاء، في أول زيارة تضامنية للقطاع منذ بدأت إسرائيل في حصاره قبل أكثر من 6 سنوات.
ويترأس القرضاوي وفدا يضم 54 داعية إسلاميًا، إضافة إلى الرئيس السوداني الأسبق عبد الرحمن سوار الذهب.