قالت الحكومة المصرية إنها تعتزم، طرح إدارو وتشغيل مركز تجاري بميناء الإسكندرية على ساحل البحر المتوسط شمال مصر، في مزايدة عالمية بالمظاريف المغلقة.
وقال اللواء عادل ياسين، رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس :" سيتم طرح المركز التجاري لمحطة الركاب البحرية بالميناء على المستثمرين بحق الانتفاع لمدة خمسة عشر عاما"، ولم يذكر المسئول موعد الطرح.
وأضاف ياسين أن هيئة ميناء الاسكندرية ستلتزم بتسليم المركز التجاري مزود بعناصر البنية الأساسية الضرورية، بينما تلتزم الشركة الفائزة بالمزايدة بسداد مدفوعات سنوية يمكن دفعها على أقساط ربع سنوية مقدما تسهيلا علي المستثمر.
ويساهم ميناء الإسكندرية بنحو 60% من حجم التجارة الخارجية لمصر، حسب بيانات حكومية.
وقال:" المركز المطروح يخدم المصريين والسائحين القادمين إلى البلاد عبر السفن، فضلا عن 50 ألف موظف يدخلون الميناء يوميا وسائقي السيارات".
ويتردد علي الميناء حوالي 5 آلاف شاحنة يوميا، لنقل الصادرات والواردات من وإلي الميناء، بالاضافة إلي خدمة البحارة علي السفن التجارية والعبارات، حيث يتردد نحو 6 آلاف سفينة، حسبما قال رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية.
وأضاف أنه سيتم ربط المركز التجاري البالغ مساحته 8725 متر مربع، بمدينه الإسكندرية، خارج المنطقة الجمركية من خلال كوبرى علوي بطول حوالى 370 متر .