قال مسئول حكومي في مصر، إن بلاده تعتزم طرح أراضي للاستثمار التكنولوجي بالعاصمة القاهرة، بحق الانتفاع بداية يوليو/ تموز المقبل، باستثمارات تصل إلى 500 مليون جينه ( 72.1 مليون دولار).
ووأوضح المهندس محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للمنطقة الاستثمارية التكنولوجية بالمعادي (جنوب شرق القاهرة)، في مكالمة هاتفية لوكالة الأناضول للأنباء، إن الحكومة تستعد لطرح 12 قطعة أرض بالمنطقة أمام المستثمرين، تبلغ إجمالي مساحتها 15.6 ألف متر مربع.
وتعد المنطقة التكنولوجية بالمعادي، أول منطقة استثمارية تقام في 2007، بالتعاون بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاستثمار ومحافظة القاهرة، ويتم طرح الأراضي فيها بحق الانتفاع أمام المستثمرين.
وتابع عبد الوهاب :" سيتم طرح المساحات بداية يوليو (تموز) المقبل، أمام المستثمرين العرب، والأجانب لمدة 49 عاما، لتبلغ مساحة القطعة الواحدة 1300 متر مربع".
وأضاف :" نتوقع أن تدخل الاستثمارات الجديدة الخدمة نهاية 2015، وتصل إلى 500 مليون جنيه بشكل مبدئي".
وقال إن هذه الاستثمارات ستوفر نحو 13 ألف فرصة عمل مباشرة ، و 34 ألف فرصة أخرى غير مباشرة.
وأشار إلى أن هناك مفاوضات تجري حاليا بين الحكومة وبعض المستثمرين الأتراك لفتح استثمارات جديدة بالمنطقة التكنولوجية، رافضا الإعلان عن تفاصيل تلك المفاوضات.
وحسب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تبلغ جملة الاستثمارات في المنطقة الاستثمارية التكنولوجية عند اكتمالها 4 مليارات جنيه ( 577 مليون دولار)، أغلبها من القطاع الخاص.
وتوفر المنطقة عند اكتمالها في العام المالي المقبل 2014/2015، وفقا لوزارة الاتصالات، قيمة تصديرية بنحو 1.2 مليار دولار سنويا، في مجال تصدير خدمات التكنولوجيا للخارج المعروفة باسم "التعهيد".