بولا أسطيح
بيروت- الأناضول
تحت عنوان "أردتموها حربا لن تكون"، نظمت جمعيات وفعاليات شبابية واجتماعية في مدينة طرابلس شمال لبنان مسيرة شارك فيها المئات، للتعبير عن رفضهم للاقتتال والفتنة في لبنان عموما وفي طرابلس بشكل خاص.
وأطلق المشاركون خلال المسيرة هتافات تندد بالتفرقة المذهبية وتدعو إلى الوحدة الوطنية ونبذ العنف، وقام المشاركون بزرع شجرة زيتون تعبيرا عن السلم الأهلي.
وانطلقت المسيرة من باحة معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس، ثم جابت شوارع المدينة، بحسب مراسلة الأناضول.
ووجه المشاركون رسائل إلى الدولة اللبنانية والمؤسسات الدينية والأجهزة الأمنية والمسلحين والعائلات اللبنانية دعتهم إلى التعاون من أجل حماية لبنان واستقراره وسلمه الأهلي.
كما ردد المشاركون قسما جاء فيه:"نقسم بالله العظيم أن نناهض الاقتتال بين اللبنانيين، وأن نجنب مدينتنا ووطننا المذابح والمخاطر وأن نجعلهما مستقرين".
وتدور بين الحين والآخر معارك بين أهالي منطقتي جبل محسن وباب التبانة في طرابلس على خلفيات طائفية وخاصة بعد اندلاع الأزمة في سوريا قبل عامين.