سيدي ولد عبد المالك
نواكشوط - الأناضول
طلبت وزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان من السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية الموريتانية إصدار إعلان تكميلي للترخيص لإنشاء ثلاث محطات تلفزيونية خاصة جديدة.
وقالت الوزارة في بيان لها مساء أمس الأحد، تلقى مراسل وكالة الأناضول للأنباء نسخة منه، إن هذا التوجه "يأتي في إطار الرغبة في المزيد من انفتاح الفضاء السمعي البصري".
وأوضحت الوزارة أن الطلب الجديد "يشكل بدون شك تطورًا إيجابيًا مهمًا في سياسة تحرير الفضاء السمعي البصري التي بدأت منذ السنة الماضية".
وأشار البيان إلى أن "منح التراخيص للقنوات المستقلة (الخاصة) من شأنه المساهمة في وضع أسس متينة للتعددية وحرية التعبير وبالتالي تعزيز الديمقراطية في البلاد".
وكانت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، قد أعلنت في سبتمبر/ أيلول 2011 عن فتح مجال الترخيص لمحطات تلفزيونية وإذاعية أسفر عن إنشاء خمس محطات إذاعية وقناتين خاصتين.
وتختص السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، والتي تم تأسيسها في 20 أكتوبر/ تشرين أول 2006 بتطبيق التشريعات والنظم المتعلقة بالصحافة والاتصال السمعي البصري وبدراسة طلبات استغلال محطات وشركات البث السمعي البصري، وتقديم رأي بالموافقة على منح أو رفض أو تجديد أو سحب التراخيص.
ونص قانون تأسيس تلك السلطة على أنها "سلطة إدارية مستقلة لتنظيم قطاع الصحافة والسمعيات البصرية، لدى رئيس الجمهورية، يكون مقرها بنواكشوط وتتمتع بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلالية المالية".