أحمد المصري
الدوحة ـ الأناضول
ارتفع، اليوم الخميس، عدد ضحايا الأمطار الغزيرة والسيول التي تجتاح منذ أيام عدة مناطق فى السعودية إلى 20 حالة وفاة، فيما تم إخلاء 6 قرى جنوب المملكة بعد انهيار أحد السدود، ولا يزال خمسة أشخاص في عداد المفقودين.
وقالت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم، إن عدد وفيات الأمطار والسيول التي تجتاح المملكة بلغ 20 شخصاً، من بينهم 5 في محافظة العقيق (جنوب غرب)، و3 في محافظة الخرج (وسط)، و3 في محافظة الأفلاج (وسط).
وقال الدفاع المدني إنه لا يزال البحث جاريًا عن مفقود واحد بمنطقة حائل (شمال) ومفقود واحد بخميس مشيط (جنوب شرق) وثلاثة مفقودين في محافظة العقيق.
وكشف الدفاع المدني أنه تلقى منذ منتصف أمس الأربعاء وحتى عصر اليوم الخميس أكثر من (3823) بلاغاً، وبين أنه تم إنقاذ (641) شخصًا وتم إيواء (894) فردًا.
ودعا الدفاع المدني جميع المواطنين والمقيمين إلى عدم المخاطرة والخروج للتـنزه أثناء هطول الأمطار والتواجد في المناطق القريبة من الأودية والمستنقعات ومجاري السيول والسدود والالتزام بإرشادات وتعليمات الدفاع المدني في هذا الشأن.
ومنذ يوم الجمعة الماضى، تشهد مختلف مناطق المملكة أمطارًا غزيرة، زادت حدتها الثلاثاء الماضي؛ وذلك نتيجة وقوعها بين منخفضين جويين فى الشمال الغربى المحاذى للبحر الأحمر والجنوب الشرقى ومصدره بحر العرب.
وأخلت فرق الإنقاذ أكثر من 6 قرى في محيط وادي تبالة بمحافظة بيشة، جنوب المملكة، بعد انهيار جزء من السد الترابي للوادي.
وعادة ما تشهد المملكة ذات المناخ الصحراوى أمطارًا غزيرة خلال شهر أبريل/ نيسان من كل عام، وتسببت كارثة سيول فى عام 2009 فى وفاة 120 شخصًا.