ياسر البنا
غزة-الأناضول
أشاد إسماعيل هنية، رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة، بتصويت البرلمان الأردني (البرلمان) لصالح طلب من الحكومة بطرد السفير الإسرائيلي من البلاد.
وقال هنية، في كلمة ألقاها خلال حفل ترحيب بيوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ، الذي وصل غزة أمس في زيارة تضامنية: "نحيي مجلس النواب الأردني الذي صوت بأغلبية تشبه الاجماع بضرورة طرد سفير العدو الصهيوني من عمَّان ردا على ممارسات العدو في القدس والأقصى وفلسطين".
وأضاف:" هذا قرار هام في تصويب المسارات وتجديد الارتباط بقضايا الأمة".
وصوّت مجلس النواب الأردني بالإجماع في جلسته أمس الأربعاء، على مطالبة حكومته بطرد السفير الاسرائيلي لدى عمَّان، واستدعاء السفير الأردني لدى تل أبيب، احتجاجاً على "التصعيد" الإسرائيلي ضد المسجد الأقصى.
ووقعت معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية في 26 أكتوبر/تشرين أول 1994، وطبعت هذه المعاهدة العلاقات بين البلدين بعد الإتفاق على ترسيم الحدود.
وتتواصل الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى لليوم الثاني على التوالي، وسط حراسة أمنية مشددة، بمناسبة إحياء الإسرائيليين الذكرى الـ 46 لما يسمى بـ"توحيد القدس" وهو يوم احتلال الشطر الشرقي من مدينة القدس عام 1967.
وخاطب هنية القرضاوي قائلا: "نجدد في الذكرى الـ 65 للنكبة، التزامنا، وعهودنا فيما يتصل بقضيتنا، وبما يتصل بعلاقتنا بأمتنا، ونجدد تمسكنا بحقوقنا".
ووصل القرضاوي إلى قطاع غزة مساء الأربعاء، في أول زيارة للقطاع منذ بدأت إسرائيل في حصاره قبل أكثر من 6 سنوات.
ويترأس القرضاوي وفدا يضم 54 داعية إسلاميًا، إضافة إلى الرئيس السوداني الأسبق عبد الرحمن سوار الذهب.