حازم بدر
القاهرة- الأناضول
وقَّع وزير العدل المصري أحمد مكي ورئيس أكاديمية العدل التركية حسين يلدريم في القاهرة، اليوم الثلاثاء، بروتوكول تعاون بين الأكاديمية ومركز الدراسات القضائية المصري.
وأشاد مكي، في كلمة قصيرة ألقاها على هامش التوقيع، بـ"النهضة التركية التي تحققت خلال السنوات العشر الماضية"، معتبرًا أنها تجربة مضيئة لمصر الثورة".
وأثنى على الدور الذي "تلعبه تركيا في تحقيق العدل بالعالم"، مشيرًا إلى دورها الفعال في القضية الفلسطينية، وقال: "نحن نعتبرها مصدر قوة ودعم لنا وللعالم العربي والإسلامي".
ومن ناحيته، أبدى حسين يلدريم، رئيس أكاديمية العدل التركية، سعادته ببروتوكول التعاون الموقع مع الجانب المصري، قائلا: "هو لن يكون مجرد أوراق يتم وضعها على الأرفف، لأننا سنوقعه بقلوبنا قبل أقلامنا".
ووجّه يلدريم حديثه للوزير مكي، مضيفًا: "من فضلك سيادة الوزير يمكن أن تعتبر أكاديميتنا فرعًا لكم في تركيا".
ويتضمن بروتوكول التعاون الموقع بين البلدين عدة نقاط، منها تدريب القضاة وأعضاء النيابة وتبادل البرامج التدريبية والأبحاث، وإعداد دورات تدريبية.
كما يشمل البروتوكول التعاون في مجالات مكافحة غسيل الأموال، والفساد، ومناهضة التعذيب، والجرائم الإلكترونية، والإتجار في البشر وجرائم الإرهاب.