شريف الدواخلي
القاهرة- الأناضول
احتفلت الكنيسة الكاثوليكية المصرية، صباح الثلاثاء، بتنصيب الأنبا إبراهيم إسحق بطريركًا لكاثوليك مصر بكاتدرائية "العذراء" بمدينة نصر شرق القاهرة.
ويأتي تنصيب البطريرك إسحق خلفًا للكاردينال أنطونيوس نجيب الذي تخلى طوعًا عن مهامه البطريركية مؤخرًا لظروف صحية.
وبحسب مراسل الأناضول فقد احتشد منذ الصباح الباكر ما يقرب من ألفي مسيحي كاثوليكي بباحة الكنيسة للمشاركة في قداس التنصيب الذي شارك فيه وفود من الكنائس المسيحية (الأرثوذكسية- الكاثوليكية- الإنجيلية) فى مصر، يتقدمهم تواضروس الثاني بابا الأقباط الأرثوذكس.
ودخل الأنبا إسحق إبراهيم، بطريرك الكاثوليك، على رأس موكب ضم جميع "آباء الكنيسة الكاثوليكية".
وحضر حفل التجليس، الذي ترأسه الأنبا يوحنا قلته المعاون البطريركي، عدد من الشخصيات العامة البارزة منها المفكر القبطي ومساعد رئيس الجمهورية لشؤون التحول الديمقراطي السابق سمير مرقس، وعمرو موسى رئيس حزب المؤتمر وجورج إسحاق القيادي بجبهة الإنقاذ المعارضة ويحيى الجمل نائب رئيس الوزراء الأسبق، ومنير فخرى عبدالنور القيادي بحزب الوفد، ونادية زخارى وزيرة الدولة للبحث العلمي، وحمدين صباحى المرشح الرئاسي السابق ومؤسس التيار الشعبي المعارض، وعمرو حمزاوى عضو جبهة الإنقاذ.
وأناب الرئيس المصري محمد مرسي عبدالمؤمن عبدالبصير كبير الياوران مندوبًا عنه لحضور مراسم قداس تنصيب الأنبا إسحق، بحسب مصادر بالرئاسة.
والأنبا إسحق من مواليد 1955 بمحافظة أسيوط (جنوب مصر)، ورسم كاهنًا فى 1980 وسمي مطرانًا لمحافظة المنيا فى عام 2002 وتم اختياره فى 15 يناير/كانون الثاني 2013 ليكون البطريرك السادس للأقباط الكاثوليك خلفا للكاردينال انطونيوس نجيب.