مصطفى حبوش
غزة - الأناضول
عثر الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، على حطام طائرة استطلاع متطورة عند حدوده الجنوبية مع قطاع غزة، وذلك بعد ساعات على فقدان آثارها خلال جولة استطلاعية على الحدود.
وقالت القناة الإسرائيلية الثانية، إن "عناصر من الجيش الإسرائيلي، عثرت اليوم على حطام طائرة ستطلاع من نوع سكاي رايدر، وذلك بعد 12 ساعة على فقدان آثارها عند الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل".
وذكرت القناة نقلاً عن مصدر عسكري إسرائيلي قوله إن "الطائرة فقدت بعد وقت قصير من اقلاعها"، موضحاً أنها "كانت تقوم بجمع معلومات استخبارية، ورصد تحركات المقاومين الفلسطينيين عند الحدود".
وأعرب المصدر الإسرائيلي عن توقعه، أن "خطاً فنياً تسبب في سقوط الطائر"ة، لكنه لفت في الوقت ذاته إلى أن "الجيش فتح تحقيقاً في الأمر، للتأكد مما إذا كان هناك خطأ فني أو عملية استهداف" من قبل المقاومين الفلسطينيين.
من ناحية أخرى قال مصدر أمني فلسطيني لمراسل الأناضول إن "مقاومين فلسطينيين أسقطوا أمس، بنيران أسلحتهم الرشاشة، طائرة استطلاع إسرائيلية كانت تحلق في الأجواء الشرقية من معبر بيت حانون (إيريز) شمال القطاع"، مشيراً إلى أن "جيش الاحتلال لم يستطع تحديد موقعها".
وذكر المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن الجيش الإسرائيلي، "نفذّ منذ فقدان الطائرة، عمليات تمشيط على الحدود مع غزة، إلى أن عثر عليها خلال عملية توغل شاركت فيها ست جرافات، ودبابتين في المنطقة".
وبيّن المصدر الفلسطيني، أن "المقاومين الفلسطينيين لم يتمكنوا من الوصول إلى حطام الطائرة حينما أسقطوها، نظراً لخطورة المنطقة القريبة من مواقع الجيش الإسرائيلي شمال القطاع".
وتوغلت آليات عسكرية إسرائيلية بشكل محدود، صباح اليوم الخميس، عند الأطراف الشرقية الشمالية لبلدة "بيت حانون".
وأوضح عدد من شهود العيان لمراسل الأناضول، أن "ست جرافات إسرائيلية عسكرية مدعومة بدبابتين قامت بأعمال تجريف وتمشيط داخل أراضي الفلسطينيين في المنطقة التي توغلت فيها".