بولا أسطيح
بيروت - الأناضول
وجه قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي رسالته السنوية للعسكريين اليوم الإثنين بمناسبة العيد التاسع والستين للاستقلال، مؤكدًا أن "الجيش سيضرب أي محاولة للتقسيم أو التجزئة أو التوطين".
وتابع في بيان وصل مراسلة الأناضول نسخة منه "سنحمي حريات جميع الذين يحترمون مفهومها ومعانيها الأساسية، كما سنقف إلى جانب جميع الذين يديرون خلافاتهم السياسية تحت سقف الدستور، ونتصدى لأي صراع داخلي يتخطى الحدود الديمقراطية، وسنصون حق كل لبناني في إقامة آمنة كريمة في ظل سيادة القانون".
وأضاف "في هذه السنة التي تكثر فيها الانقسامات والتجاذبات والخلافات الداخلية حيث لامس بعضها المحرمات التي تمس العيش المشترك تؤكد المؤسسة العسكرية التزامها الثوابت والمسلمات الوطنية المعروفة لدى الجميع، وستواجه بحزم أي محاولة للنيل من المبادئ التي كرسها الدستور، فالجيش سيحافظ على الوطن وعلى الديمقراطية، وسيكون ضد أي جهة تناقض العيش المشترك الذي ارتضاه اللبنانيون وتوافقوا عليه جميعًا".
وختم قهوجي متوجهًا للعسكريين "في العيد التاسع والستين للاستقلال، يؤكد الجيش أنه سيعمل بكل قوة وعزم ليبقى لبنان أرضًا واحدة لكل اللبنانيين ووطنًا سيدًا حرًا مستقلاً".
وتشهد لبنان اشتباكات واحتجاجات متفرقة بين مؤيدين ومعارضين للنظام السوري منذ حادثة اغتيال رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللبناني اللواء وسام الحسن في 19 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.