قال يوسف ودراغو، المستشار الخاص لرئيس البنك الأفريقي للتنمية إن البنك سيعود إلى مقره الرئيسى بالعاصمة العاجية أبيدجان بدءا من شهر سبتمبر/أيلول المقبل.
وفي كلمة له خلال مؤتمر صحافي عقده، أمس الأربعاء، بالعاصمة المغربية الرباط (وسط)، تمهيدا للاجتماعات السنوية للبنك المزمع تنظيمها بالمغرب من 27 إلى 31 ماي/أيار الجاري، أوضح ودراغو أن "عودة البنك الأفريقي للتنمية لمقره الدائم بدولة ساحل العاجل ستتم بشكل تدريجي، حيث ينتقل فوج أول من مسئولى البنك وموظفيه إلى أبيدجان في سبتمبر/أيلول المقبل على أن يلتحق بهم فوج ثان وأخير في مستهل العام 2014".
وشدد على أن مسئولىالبنك يأخذون بعين الاعتبار الوضع الأمني في ساحل العاج، لكنه أكد بعدم وجود مشاكل، بما في ذلك ذات الصبغة الأمنية، تعيق عودة البنك إلى مقره الدائم بمدينة أبيدجان.
وأوضح المسؤول أن الحكومة العاجية تكفلت بنفسها بترميم وإصلاح مقر البنك.
كما أعرب عن امتنانه لتونس لاحتضانها مقر البنك طيلة عشر سنوات مضت.
وكان البنك الأفريقي للتنمية اتخذ من العاصمة التونسية، تونس، مقرا له في عام 2003 إثر تدهور الأوضاع الأمنية في دولة ساحل العاج.
وتأسس البنك الأفريقي للتنمية في عام 1964 بموجب اتفاقية وقعتها 23 دولة، ضمنها المغرب، وشرع في العمل رسميا في سنة 1966، وحدد هدفه الأساسي في تحقيق تنمية اقتصادية دائمة والتقليص من مشكلة الفقر في الدول الأفريقية.