محمود الحسيني
القاهرة - الأناضول
عاد إلى القاهرة، صباح اليوم الجمعة، وزير الدولة المصري للرياضة، العامري فاروق، بعد زيارة لبريطانيا بحث خلالها إمكانية التعاون في تأمين الملاعب ضد الشغب وإدارة المنشآت الرياضية والاحتراف.
وبحسب مصادر، كانت ضمن مستقبلي الوزير في مطار القاهرة، فإن الوزير كان على رأس وفد مشترك من وزارة الدولة للرياضة ووزارة الداخلية واتحاد كرة القدم، واستمرت الزيارة 5 أيام.
وأضافت المصادر أن الوفد المصري أجرى محادثات مع وزير الرياضة والسياحة البريطاني، هيو روبرتسون، ومسؤولين آخرين في المجال الرياضي ووزارة الداخلية البريطانية، تناولت آليات القضاء على شغب الملاعب، والتعرف على أساليب إدارة المنشآت الرياضية، وآليات احتراف اللاعبين، ودور الرياضة في النهوض بالاقتصاد.
وسبق أن تعهّد الرئيس المصري، محمد مرسي، بالقضاء على ظاهرة "شغب الملاعب" في مختلف المسابقات الرياضية بالبلاد، من خلال وضع مواد رادعة في قانون الرياضة المرتقب، وذلك في اجتماع له مع القيادات الرياضية يوم 17 مارس/ آذار الجاري.
وشهدت الملاعب المصرية عدة حوادث شغب، تطور بعضها إلى عنف دموي، منذ اندلاع ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، نظرًا لاضطراب الوضع الأمني في البلاد.
وفي مطلع فبراير/ شباط 2012، لقي 74 من مشجعي النادي الأهلي لكرة القدم حتفهم خلال مباراة مع النادي المصري في مدينة بورسعيد شرق مصر؛ ما أدى إلى توقف النشاط الكروي، وإلغاء مسابقة دوري كرة القدم في هذا العام.
وباتفاق بين اتحاد كرة القدم ووزارة الداخلية، تقام مباريات دورى كرة القدم العام الجاري على ملاعب تابعة للقوات المسلحة، وبدون جمهور، لحين التوصل إلى سبل لتأمين الملاعب ضد أعمال الشغب.