أحمد المصري - الأناضول
أجرى الرئيس المصري محمد مرسي اتصالات هاتفية بكل من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس وزراء اليابان يوشيهيكو نودا ورئيسة البرازيل دلما روسيف والرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، لإيجاد إجماع دولي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة، بحسب مصادر رسمية مصرية.
وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية ياسر علي في تصريح بثته وكالة الأنباء الرسمية المصرية اليوم الاثنين أن "الرئيس مرسي تلقى أيضًا اتصالاً هاتفيًا من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند".
وقال علي إن "هذه الاتصالات تأتي في إطار الجهود الرامية إلى وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وإيقاف نزيف الدم الفلسطيني".
من جانبها نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، عن الرئیس المصری قوله خلال اتصاله بنظيره الإيراني إنه "یعمل من خلال الاتصال بالعدید من رؤساء بلدان العالم لإیجاد إجماع دولي ضد العدوان الإسرائيلي علی غزة".
من جهته أشاد نجاد خلال اتصال مرسي به بالجهود التي یبذلها "الرئیس المصري لإعاده الهدوء والاستقرار والأمن إلی غزة"، بحسب الوكالة الإيرانية.
وأضاف أن "المسؤولیة الإنسانیة والدینیة تحتم علینا العمل للحیلولة دون استمرار ارتكاب الجرائم ضد أبناء غزة الأبریاء وإعادة الأمن إلی غزة وباقی مناطق فلسطین".
وقال نجاد: "لابد من مبادرة محددة تمنع استمرار الجرائم الصهیونیة في غزة وتؤدي إلی إیجاد إجماع دولي یقف فی وجه العدوان الصهیونی".
وشدد الرئيس الإيراني علی ضرورة "العمل لوقف القتل المتواصل ضد النساء والأطفال وأهالی غزة والشعب الفلسطینی"، بحسب الوكالة الإيرانية.