أحمد المصري- الأناضول
أعلنت قطر مشاركتها في مؤتمر الأمن، الذي بدأ فعالياته اليوم، في مدينة ميونخ الألمانية، ويستمر حتى الأحد القادم.
وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الشيخ حمد بن جاسم رئيس وزراء وزير خارجية قطر قد وصل إلى مدينة ميونيخ الألمانية للمشاركة في فعاليات الدورة التاسعة والأربعين لمؤتمر ميونيخ الدولي للأمن.
ويناقش المؤتمر التطورات الأمنية الراهنة، في العالم، وعلى رأسها الأحداث التي تجري في سوريا ومالي.
ويشارك في المؤتمر نحو 400 شخصية من 90 دولة، أبرزهم نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي ، ووزراء الدفاع والخارجية والداخلية بألمانيا.
كما يشارك في المؤتمر أحمد معاذ الخطيب، رئيس الائتلاف السوي المعارض ،ومعارضون سوريون بهدف عرض رؤيتهم للحل السياسي للأزمة السورية، والتي تحتل جانبا مهما من مناقشات المؤتمر الذي تستضيفه سنويا مدينة ميونخ، منذ عام 1962، وتنظمه عده جهات خاصة، ولا تشارك في تنظيمه الحكومة الألمانية.
وستتناول فعاليات المؤتمر أيضا الوضع في مالي، رغم أن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان ألغى زيارته لميونيخ لمرافقة الرئيس فرنسوا هولاند إلى مالي غدا.
ويقتصر المؤتمر الذي يشارك فيه - أيضا - خبراء فى الشؤون الأمنية، وقيادات عسكرية، وممثلون عن شركات تصنيع السلاح، على المناقشات ووضع التوصيات دون الخروج بقرارات.