محمد بوهريد
الرباط ـ الأناضول
صادقت الحكومة المغربية، اليوم الخميس، على خطة للطوارئ في المطارات تطبيقا لمقتضيات اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي الخاصة بإعلان وتدبير حالات الطوارئ في المطارات المدنية.
وفي مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الخميس، بالعاصمة المغربية الرباط (وسط)، قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، إن "مجلس الحكومة صادق على قانون خاص بخطة الطوارئ بالمطارات".
وأوضح الخلفي أن القانون يهدف إلى "المقتضيات التنظيمية لمنظمة الطيران المدني الدولية المتعلقة بالمطارات والواردة في الملحق الرابع عشر من معاهدة شيكاغو للطيران المدني الدولي".
ويفرض هذا الملحق على مستغلي المطارات المفتوحة للحركة الجوية الدولية إعداد خطة للطوارئ بالمطارات التي يشرفون على استغلالها، ويحدد في الوقت نفسه الخطوات الضرورية لإعداد هذه الخطة، وفق مصطفى الخلفي.
وبين وزير الاتصال أن الخطة التي تمت المصادقة عليها اليوم الخميس "تحدد مسؤوليات مختلف المتدخلين في حالة الطوارئ ويفصل أنواع الأحداث الممكن وقوعها في المطار".
وتبرز الخطة أيضا كيفية "تنظيم وعمل المركز الإداري لعمليات الطوارئ ومركز القيادة المتحركة المكلفيْن بتسيير حالة الطوارئ بغية سلامة الاستغلال و عودة الوضع الطبيعي للمطارات والعمليات الجوية" على حد قول الخلفي دون ن يكشف معطيات إضافية عن هذه الخطة.
واتفاقية شيكاغو موقعة عام 1944 وصدرت لها ملاحق عدة تباعا.