صنعاء/ الأناضول/ يوسف صالح/ أعلن اليمن استئناف ضخ النفط الخام من أنبوب رئيسي بعد أيام من توقفه إثر تعرضه للتفجير على يد رجال قبائل مسلحين.
وقالت وزارة الداخلية اليمنية في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، إن الفريق الفني المُكلف بإصلاح أنبوب النفط في مارب شرق العاصمة اليمنية انتهى من عمله.
وينقل الأنبوب نحو 70 ألف برميل يوميا من النفط الخام الخفيف المنتج بحقول النفط بمأرب (تعادل نحو 25% من إنتاج اليمن اليومي) ، إلى ميناء رأس عيسى، للتصدير عبر شاطئ البحر الأحمر غرب اليمن.
وقالت وزارة الداخلية إن عملية إصلاح الأنبوب تمت بحماية قوة أمنية وعسكرية.
وتعرض أنبوب نفط مأرب لعدة هجمات خلال العامين الماضيين على يد مسلحين قبليين يطالبون الحكومة بنصيب من الوظائف الحكومية، أو للضغط عليها للإفراج عن سجناء.
وتنتج اليمن ما يقارب 300 ألف برميل يومياً، ويشكل النفط 70% من الموازنة العامة للدولة، ونحو 90% من الصادرات، ويساهم بـ 30% من الناتج المحلي الإجمالي لليمن.