أحمد المصري
الدوحة ـ الأناضول
استقبل تميم بن حمد آل ثاني، ولي عهد قطر، اليوم الأحد إسماعيل هنية، رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزة ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والوفد المرافق بمناسبة زيارته للبلاد.
وبحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية فقد تم خلال المقابلة - التي جرت في الديوان الأميري بقطر - "مناقشة موضوع القمة العربية المصغرة الخاصة بالمصالحة الوطنية الفلسطينية التي دعت إليها قطر في القمة العربية التي عُقدت بالدوحة في مارس/ آذار الماضي".
وكانت السلطة الفلسطينية وحركة فتح قد أعلنتا آنذاك رفضهما للقمة المصغرة، واعتبرتها مساسًا بالتمثيل الفلسطينى فى الخارج.
وخلال لقائه ولي العهد، أشاد هنية بمبادرة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بإنشاء صندوق لدعم القدس، بحسب الوكالة الرسمية.
وكان أمير قطر قد أعلن عن إنشاء صندوق القدس برأسمال مليار دولار للمحافظة على هوية القدس ومنع "تهويدها"، وهي المبادرة التي تبنتها القمة العربية في الدوحة.
كما أشاد هنية بمشروع إعادة إعمار غزة، وبالدور الذي تقوم به دولة قطر في فلسطين.
وفي بيان وصل مراسل وكالة الأناضول اليوم الأحد، قال مكتب هنية "إن ولي عهد قطر تبرع بمبلغ 11 مليون دولار أمريكي، لتمويل مشروع قصر العدل في القطاع والذي سيضم مجمّعًا للمحاكم".
وأضاف البيان أن هنية دعا ولي العهد القطري لزيارة غزة وافتتاح المشاريع القطرية.
وتعهدت قطر، في أكتوبر/ تشرين أول 2012، خلال زيارة أميرها حمد بن خليفة آل ثاني لغزة، بدعم مشاريع خاصة بإعادة إعمار قطاع غزة، ودعم البنية التحتية فيه، بتكلفة تصل إلى 407 ملايين دولار.
وكان هنية قد وصل الدوحة مساء الخميس الماضي في زيارة تهدف لبحث عدد من القضايا مع القيادة القطرية من بينها المصالحة وإعادة إعمار غزة.
ولم تعلن حكومة غزة موعد عودة هنية من زيارته لقطر.