بولا أسطيح
بيروت - الأناضول
نظّم مئات اللبنانيين والفلسطينيين وقفات احتجاجية متفرقة في بيروت وشمال وجنوب لبنان دعمًا لغزة التي تشهد عدوانًا إسرائيليًّا دخل الثلاثاء يومه السابع وأسفر عن سقوط مئات الشهداء والحرجى.
ففي وسط بيروت، تحول مقر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا (الأسكوا) إلى مركز للاعتصامات اليومية المتضامنة مع غزة، واليوم، وبدعوة من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، تجمهر العشرات من اللبنانيين والفلسطينيين أمام المقر الأممي، مطالبين بتأمين كل الدعم اللازم لأهالي القطاع.
ورفع المتظاهرون الصوت عاليًّا، مرددين هتافات تدعو الأمم المتحدة للتحرك لوضع حد للمجازر التي يرتكبها "العدو الصهيوني" بحق أهل غزة.
وفي السياق ذاته، واستنكارًا لاستهداف مقرات لقنوات إعلامية عربية ومحلية في غزة في قطاع غزة، نظّمت الجماعة الإسلامية وإذاعة الفجر في لبنان وقفة تضامنية شارك فيها العشرات في قاعة نقابة الصحفيين، اليوم الثلاثاء في بيروت.
ودعا المعتصمون إلى "محاسبة الاحتلال على جرائمه ولا سيما استهداف الإعلاميين لأنه يريد من خلال ذلك خنق الحقيقة".
وأوضح المسؤول الإعلامي لحركة حماس في لبنان "ياسر علي" أن المقاومة في غزة ما زالت قوية وتحتفظ بالعديد من المفاجآت وهي قادرة على الصمود لشهور.
من جهته، دعا القيادي في حماس محمد نزال إلى عدم التهاون في مثل هذه الوقفات التضامنية، مؤكدًا أن الزيارات التي تقوم بها الوفود العربية إلى قطاع غزة تشد من عضد المقاومين.
وفي شمال لبنان، نفّذ أبناء مخيمي البداوي والبارد اعتصامًا أمام مكتب مدير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في مخيم البداوي بدعوة من الجبهة الديموقراطية استنكارًا للعدوان ودعمًا لغزة ومقاومتها، وتضامنًا مع الإعلاميين الذين يتعرضون لاعتداءات متكررة في مبنى برج الشروق.
وشارك في الاعتصام ممثلو الأحزاب اللبنانية ومراسلو وسائل الإعلام والفصائل واللجان الشعبية وحشد من الشخصيات اللبنانية والفلسطينية وجمهور من أبناء المخيمين. ورفع المعتصمون الشعارات السياسية المنددة بالعدوان والمطالبة بإنهاء الانقسام والاستراتيجية المقاومة الدفاعية والنضالية والشعبية، وإعلام فلسطين ورايات الجبهة الديموقراطية.
أما في الجنوب اللبناني، فنظمت القوى الطلابية في مخيم البص وقفة تضامنية مع غزة، ودعمًا للمقاومة الفلسطينية، في حضور الفصائل الفلسطينية، واللجان الأهلية والشعبية.
وألقى كلمة القوى الطلابية الفلسطينية الطالب الفلسطيني خالد بديوي، قائلاً "إن المقاومة مستمرة دفاعًا عن أبناء شعبنا، وإن إرادة الصمود لن تنكسر".