مصطفى حبوش
غزة - الأناضول
قالت حركة فتح في قطاع غزة إن حكومة القطاع لم توجه لها أي دعوة لحضور حفل استقبال الأمير القطري الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي يزور غزة غداً الثلاثاء.
وقال رئيس اللجنة القيادية العليا لفتح في غزة يحيى رباح لمراسل وكالة الأناضول للأنباء إن "حكومة غزة لم توجه لنا أي دعوة لاستقبال الوفد القطري وفي حال وجهت لنا دعوة سندرسها ولا يمكن استباق الأمور".
وتساءل رباح "هل حصل الوفد القطري على موافقة القيادة الشرعية المتمثلة برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لزيارة غزة؟"، معتبرًا أن أهداف الزيارة "غير واضحة".
وتابع: "كان من المفترض أن تتضمن المهاتفة بين الأمير القطري والرئيس عباس بالأمس تفاصيل الزيارة التي سيقوم بها لا أن يبلغه بها فقط".
وكان الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، قد أبلغ هاتفيًا الرئيس الفلسطيني مساء الأحد، برغبته بزيارة قطاع غزة بغرض افتتاح بعض المشاريع لإعادة إعماره، حسبما أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".
وذكرت الوكالة أن الرئيس عباس "رحب بالزيارة وبجهود دولة قطر في دعم قطاع غزة".
ولم يصدر تعليقًا من حكومة غزة بخصوص توجيه دعوة لفتح لحضور استقبال الأمير القطري.
وفي وقت سابق أكد عصام الدعاليس، المستشار الشخصي لرئيس حكومة غزة إسماعيل هنية في حديث سابق لـ"الأناضول" أن حكومته أنهت استعداداتها لاستقبال أمير قطر وزوجته الشيخة موزة بنت ناصر المسند غداً الثلاثاء لوضع حجر الأساس لمشاريع إعادة الإعمار التي مولتها الحكومة القطرية بقيمة 254 مليون دولار".
ويقتسم الفصيلان الأكبر في فلسطين فتح وحماس السيطرة على الضفة الغربية وقطاع غزة منذ أحداث الحسم العسكري بينهما في منتصف العام 2007، ومنذ ذاك تتواصل الجهود القطرية والمصرية للمصالحة بينهما دون أن تحرز تقدم ملموس في إنهاء الانقسام حتى الآن.