صبحي مجاهد
القاهرة - الأناضول
نعى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الشيخ عبد القادر فارح (73 عاما)، عضو الاتحاد، الذي قتلته جماعات مسلحة أول من أمس بمدينة غروي في إقليم بونتلاند الواقع شمال شرق الصومال.
وقال بيان للاتحاد ، اليوم الأحد، حصل مراسل الأناضول على نسخة منه، إن فارح "استشهد وهو يؤدي صلاة العصر في مسجد البدر بمدينة غروي على يد أحد عناصر الجماعات المسلحة المتطرفة".
وأوضح الاتحاد أن "الشيخ عبد القادر-رحمه الله- عالم اشتهر بجهوده داخل البلاد وخارجها، يدعو الناس إلى الله على منهج أهل السنة والجماعة، الوسطي المعتدل وقد عرف بجرأته وشجاعته في بيان الحق".
وطالب الاتحاد الشعب الصومالي بالتوحد ضد المتطرفين للحفاظ على مقومات المجتمع الصومالي والحفاظ على ارواح العلماء والكفاءات الوطنية.
واختتم البيان قائلا : "إن الاتحاد اذ يقدم عزاءه الى ذوي الشهيد و يدعو الله سبحانه وتعالى أن يلهم اولاد الشهيد وذويه الصبر والسلوان.
وحمَّلت حكومة "بونت لاند" اليوم في بيان لها “حركة الشباب المجاهدين" المتمردة مسؤولية اغتيال الشيخ عبد القادر الذي قال البيان إنه "عُرف بتنديده بعمليات الحركة في المنطقة".