ياسر البنا
غزة-الأناضول:
قال أحمد داود أوغلو، وزير الخارجية التركي، إن "تركيا ستستمر في دعم الشعب الفلسطيني، في غزة والضفة والقدس، حتى انتهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس"، مشهدا أهل القطاع بأن أنقرة "لن تترككم".
وأضاف داود أوغلو، في كلمة ألقاها في اجتماع الوزراء العرب الذي عقد في مدينة غزة، عصر اليوم الثلاثاء، بحضور رئيس الوزراء في قطاع غزة إسماعيل هنية، أن وجوده في غزة جاء ليرسل إلى العالم رسالة أن "التاريخ والضمير الإنساني لن يغفر لإسرائيل ما تفعله، مهما حاولت تبرير ما تفعله".
واستطرد مخاطبًا أهل غزة: "أنتم لا تدافعون عن كرامتكم، فحسب، بل تدافعون عن كرامتنا وعن الإنسانية كلها".
وأكمل: "ليشهد الله علينا أننا لن نترككم، آلامكم آلامنا.. وقدركم قدرنا.. ومستقبلكم مستقبلنا".
وأشار داود أوغلو إلى أن "تكاتف العرب والمسلمين، سيستمر حتى انتهاء الظلم الواقع على غزة".
وأضاف: "مطلبنا واضح.. يجب رفع الحصار اللاإنساني فورًا عن غزة".
ومضى الوزير التركي، يقول مخاطبًا أهل غزة: "اعلموا أن كل جرح تصابون به يؤلم أفئدة 75 مليون إنسان في تركيا"، مشددًا على ضرورة عدم السماح لإسرائيل أن تحوّل غزة لسجن مفتوح.
وحيّا داود أوغلو أرواح شهداء مجزرة سفينة "مافي مرمرة" التركية التي كانت تقل متضامين أتراكًا بهدف التضامن مع أهالى غزة، وقتلوا على يد الجيش الإسرائيلي.
وتابع يقول: "سنستمر في الكفاح المشترك مع الدول العربية حتى رفع الحصار عن غزة".
وفي نهاية كلمته، قال الوزير داوود أوغلو موجهًا خطابه لأهالى غزة:"أذكّر أهلي في غزة أن أقرب ساعة من الصباح هي التي يشتد فيها الظلام (..) الصبح قريب.. أستودعكم الله إلى صباح هذا اليوم الذي نستيقظ فيه على حريتكم".