محمد أبو عيطة
سيناء (مصر) - الأناضول
قال مصدر أمني في معبر العوجة التجاري إنه تم إرجاء نقل الوقود القطري إلى قطاع غزة والذى كان مقررًا أمس واليوم إلى غد الثلاثاء لأسباب أمنية.
وكان من المقرر أن تبدأ غزة أمس في استلام نحو 400 ألف لتر من السولار القطري يوميًا عبر معبر العوجة الذى يربط بين مصر وإسرائيل، بواقع 6 ناقلات يومياً، وذلك بعد توقف دام نحو ثلاثة شهور.
وأوضح المصدر الذي رفض ذكر اسمه لحساسية منصبه لمراسل وكالة الأناضول للأنباء أن "دوريات أمنية ستقوم بحماية ناقلات الوقود، وتأمين وصولها لمعبر العوجة".
وقال بعض شيوخ القبائل من وسط سيناء للأناضول إن "أجهزة أمنية مصرية طلبت منهم حماية شاحنات الوقود وإن ترتيبات بهذا الصدد يجرى الإعداد لها".
ويتم نقل شحنات السولار القطري من موانئ محافظة السويس (شمال شرق مصر)، مرورًا بشبه جزيرة سيناء (شمال شرق مصر)، ومن ثم يتم تسليمها لقطاع غزة عن طريق إسرائيل.
وتسببت عمليات قطع الطريق وحالة الانفلات الأمني في مناطق وسط سيناء في توقف نقل السولار القطري في أغسطس/ آب الماضي بعدما تم ضخ ما يقارب 12 مليون لتر من السولار من أصل قرابة 30 مليون لتر، تبرعت بهم قطر لمحطة الكهرباء الوحيدة في غزة في أبريل/ نيسان الماضي.